Invest Trade

مقالات اخري

اتصل بنا :

ماهو الفوركس الاسلامي؟ استكشاف الطريقة الأخلاقية لتداول العملات

ماهو الفوركس الاسلامي

جدول المحتوي

ماهو الفوركس الاسلامي؟ غالباً ما يُعتبر التداول في الإسلام حراماً بسبب فوائد (Swap) ,, هل يمكن للمسلمين المشاركة بفاعلية في سوق الفوركس دون التنازل عن مبادئهم الدينية؟ يجيب الفوركس الإسلامي على هذا السؤال بطرحه لنموذج تداول يتوافق مع الشريعة الإسلامية. في هذا المقال، نستكشف كيف يمكن للمستثمرين المسلمين أن ينخرطوا في تداول العملات بما يتماشى مع الحظر الإسلامي للربا والمضاربة الغير مشروعة. سنغوص في الأساسيات والمبادئ التي تحكم الفوركس الإسلامي ونقدم نظرة شاملة حول تطبيقاته العملية التي تمكّن المتداولين من الحفاظ على قيمهم الدينية أثناء سعيهم نحو النجاح المالي.

ماهو الفوركس الاسلامي ؟

الفوركس الإسلامي هو نموذج من تجارة العملات الأجنبية يتم تصميمه بطريقة تتوافق مع الشريعة الإسلامية. الفوركس، أو سوق تداول العملات، هو أحد أكبر الأسواق المالية في العالم، حيث يتم تداول عملات مختلفة بأهداف تحقيق الربح. ومع ذلك، هناك بعض الجوانب في تداول الفوركس التقليدي التي قد تتعارض مع المبادئ الإسلامية، مثل دفع فوائد التبييت التي تمثل حرمه في مجال التداول وفي هذه المقاله سوف نتعرف علي رسوم التبييت ، والتي تعد من المحرمات في الإسلام.

ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس؟

الحساب الاسلامي لتجارة الفوركس هو ذلك الحساب الخالي من الفوائد الربوية  ما يعرف ب (swap – free) بجميع أشكالها مهما كانت مدة العقد المبرم بين الطرفين.ونقصد هنا بالفوائد الربوية أي الفوائد التي يدفعها المتداول للبنك مقابل ترك الحساب مفتوحاً لليوم التالي أو للمدة التي يريدها. قد تتطلب الصفقة في  وقتاً لإغلاقها.وإذا قام المتداول بفتح صفقة ومضى عليها أكثر من 24 ساعة ولم تغلق هذه الصفقة قبل الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك، فإنه يتم تثبيت هذه الصفقة ودخولها في عملية التبييت تلقائياً.وبالتالي تتكون عليها رسوم تمديد وهي في الواقع فوائد ربوية تُفرض على الصفقة التي مضى على فتحها يوم أو اكثر من يوم. وهذا ما يعرف بسعر أو عمولة التبييت. هنا تكمن المشكلة في عدم تطابق عمليات التداول مع الشريعة الإسلامية.

شروط الحسابات الإسلامية

شروط الحسابات الاسلامية

هناك عدة شروط يجب تلبيتها لضمان أن تكون هذه الحسابات متوافقة مع الإسلام:

  • الخلو من الربا (الفائدة): يجب أن تكون الحسابات خالية من أي نوع من الفوائد على الصفقات المفتوحة لفترات طويلة، وهذا يعني إلغاء رسوم التبييت التي تعتبر شكلاً من أشكال الربا.
  • تجنب الغرر والميسر: الغرر يعني الغموض والمخاطرة المفرطة في المعاملات، والميسر هو القمار. يجب أن تكون المعاملات واضحة وخالية من التلاعب والمضاربات الخطيرة.
  • تنفيذ فوري للمعاملات: الشريعة الإسلامية تقتضي أن يتم تبادل العملات في الوقت نفسه للمعاملة، مما يعني أن التأخير أو التأجيل في تنفيذ الصفقات يجب أن يكون معدوماً.
  • الشفافية والنزاهة في التعاملات: يجب أن تتسم جميع المعاملات بالشفافية الكاملة والعدل بين جميع الأطراف المشاركة. كما يجب تجنب أي أشكال من الاحتيال أو التلاعب.
  • عدم التداول في السلع المحرمة: يجب أن لا يتضمن الحساب تداول أي سلع أو خدمات محرمة مثل الكحول، الخنزير، الأسلحة وغيرها.
  • إشراف واعتماد شرعي: في العديد من الأحيان، توفر المؤسسات التي تقدم هذه الحسابات الإشراف الشرعي للتأكد من التزامها بالمعايير الإسلامية، وذلك من خلال لجان شرعية مكونة من علماء متخصصين في الفقه المالي الإسلامي.

هذه الشروط تضمن أن الحسابات الإسلامية لا تخالف المبادئ الأساسية للشريعة الإسلامية وتوفر بيئة تداول تتوافق مع معتقدات المتداولين المسلمين.

مميزات الحساب الاسلامي :

الحساب الإسلامي في سوق الفوركس يتميز بعدة خصائص تجعله مناسبًا للمتداولين المسلمين الذين يسعون للحفاظ على توافق أنشطتهم التجارية مع الأحكام الشرعية. الفائدة الرئيسية لهذه الحسابات :

  • تجنب الربا، أو الفائدة، التي تعتبر محرمة في الإسلام. في هذا السياق، يمكن أن نتساءل، ماهو الفوركس الاسلامي؟ الفوركس الإسلامي يشير إلى ممارسة تداول العملات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهذا يشمل عدم وجود رسوم تبييت على الصفقات التي تستمر لأكثر من يوم، مما يعني أن المتداول لا يدفع أو يستلم أي فوائد.
  • تتميز الحسابات الإسلامية بشفافية عالية في المعاملات، مما يوفر وضوحًا وفهمًا أكبر للمتداولين بشأن تفاصيل وشروط كل صفقة. كما يتم تجنب الغرر والميسر في هذه الحسابات، الأمر الذي يقلل من المخاطر المفرطة ويجعل التداول أكثر أماناً واستقرارًا.
  • تنفيذ المعاملات بشكل فوري في الحسابات الإسلامية، وهو ما يضمن الالتزام بمبدأ التبادل الفوري للعملات. وبالإضافة إلى ذلك، يتم الاستعانة بالمشورة الشرعية من قبل علماء متخصصين في الفقه المالي الإسلامي لضمان الامتثال الكامل لجميع العمليات والمعاملات وفقًا للشريعة.

افضل شركة تداول اسلامية

أفضل شركة تداول إسلامية

عند البحث عن أفضل شركة للتداول الإسلامي، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة معايير تتضمن الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية وجودة الخدمات المقدمة. قبل الخوض في التفاصيل، قد يتساءل البعض، ماهو الفوركس الاسلامي؟ الفوركس الإسلامي هو شكل من أشكال التداول يتوافق مع القواعد الإسلامية، وخصوصًا في تجنب الربا والمضاربة الغير مشروعة، والشفافية الكاملة في التعاملات.

من بين الشركات المعروفة في هذا المجال، تعتبر XM واحدة من أفضل الشركات التي توفر حسابات إسلامية متوافقة مع الشريعة. تتميز XM بتقديم حسابات خالية من الفوائد الليلية (رسوم التبييت) وتوفير الشفافية في جميع معاملاتها. كما تقدم هذه الشركة تنفيذًا فوريًا للأوامر وتعتمد على مبدأ التداول بدون إعادة تسعير، مما يجعلها خيارًا جيدًا للمتداولين الذين يرغبون في تجنب أي شكل من أشكال الغرر.

شركة Exness أيضًا تحظى بتقدير كبير في الأوساط المالية الإسلامية بفضل توفيرها لحسابات تداول إسلامية تتفق مع الأحكام 

الشرعية. تعتبر Exness موثوقة لتوفيرها لوجود لجنة شرعية تضمن التزام جميع العمليات داخل الحساب بالشريعة.

ما هي الخطوات لفتح حساب اسلامي

ماهو الفوركس الاسلامي
تشغيل الفيديو

إن فتح حساب إسلامي لتداول الفوركس يتطلب بعض الخطوات المحددة لضمان التوافق مع الشريعة الإسلامية، وهو عملية مشابهة لتعلم الفوركس نفسه، الذي يمكن تبسيطه في ثلاث خطوات: فهم الأساسيات، ممارسة التداول على حساب تجريبي، وتطبيق استراتيجيات التداول بشكل مستمر. بالعودة إلى افتتاح الحساب الإسلامي، إليك الخطوات اللازمة:

  1. اختيار الوسيط: البداية تكون بالبحث عن وسيط يقدم حسابات تداول إسلامية. هذه الحسابات خالية من الفوائد على المراكز المفتوحة لفترات طويلة، ويجب أن يكون الوسيط موثوقًا ومرخصًا من قبل هيئات رقابية معترف بها.
  2. التسجيل وتقديم الوثائق: بعد اختيار الوسيط، تقوم بإنشاء حساب عن طريق ملء نموذج التسجيل وتقديم الوثائق اللازمة للتحقق من الهوية والعنوان. يمكن أن تشمل هذه الوثائق جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية، وفاتورة خدمات حديثة أو كشف حساب بنكي.
  3. تحويل الحساب إلى إسلامي: بعد تفعيل الحساب العادي، تحتاج إلى التواصل مع خدمة العملاء لتحويله إلى حساب إسلامي. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تقديم طلب خاص أو توقيع اتفاقية تفيد بأن التداول سيتم وفق الشريعة الإسلامية.
  4. إيداع الأموال والبدء في التداول: أخيرًا، قم بإيداع الأموال في حسابك لبدء التداول. تأكد من اختيار طرق دفع متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وابدأ في استكشاف الأسواق وتداول العملات أو غيرها من الأصول المتوافقة إسلامياً.

مع الحفاظ على هذه الخطوات، يمكن للمتداولين الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية أثناء استثمار أموالهم في سوق الفوركس.

آلية عمل الحساب الاسلامي لتداول الفوركس

تعتبر فوائد التبييت كما ذكرنا سابقاً مشكلة في تداول الفوركس، فكيف يمكننا التغلب على هذه المشكلة؟ 

إن أول ما يخطر ببالك لحل هذه المشكلة هو القيام بإغلاق الصفقة قبل نهاية اليوم وبهذا لا يتم حساب أية فوائد ربوية ولا تدخل الصفقة في عملية التبييت.

ولكن هذه الاّلية قد تكلفك كثيراً فكل صفقة جديدة ستكلفك وقت و عمولة (سبريد) جديدة.

إن الحل المثالي للمتداول يتم من خلال إنشاء الحساب الاسلامي ليتمكن من التداول دون أية قيود أو مخاوف.

ويكون هذا الحساب خالي من أية فوائد ربوية.

حيث يقوم الوسيط بإغلاق الصفقات في تمام الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك ويقوم بعدها مباشرة بفتح العقد.

وبذلك تتجنب الفائدة الربوية ويتحمل الوسيط في هذه الحالة تكلفة السبريد للعقد الجديد بدلاً من عملائه.

الفرق بين فوائد التبييت والاسبريد

في عالم التداول المالي، توجد مصطلحات مختلفة قد تكون محيرة للمتداولين الجدد، خاصة عند مقارنة فوائد التبييت والاسبريد. من المهم أولاً فهم الفرق بين التداول و الفوركس، حيث أن التداول يشير إلى شراء وبيع الأصول المالية بشكل عام، بينما الفوركس يركز بشكل خاص على تداول العملات. فيما يتعلق بالفوركس الإسلامي، فهو يتبع المبادئ الإسلامية التي تمنع التعامل بالربا أو الفائدة، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على مفهومي فوائد التبييت والاسبريد.

  • فوائد التبييت هي رسوم يتم دفعها أو استلامها من المتداول عندما يترك مركزاً مفتوحاً لليلة واحدة أو أكثر. هذه الرسوم تعتمد على الفارق بين أسعار الفائدة للعملات التي تشارك في الصفقة. بالنسبة للمتداولين الذين يتبعون الشريعة الإسلامية، تعتبر فوائد التبييت محرمة لأنها تعتبر شكلاً من أشكال الربا.
  • الاسبريد، من ناحية أخرى، هو الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب للعملة. هذا الفرق يمثل تكلفة التداول التي يدفعها المتداول للوسيط، ولا تعتبر محرمة طالما أن الاسبريد لا يشمل أي نوع من الرسوم الخفية أو الفائدة.

بالعودة إلى ماهو الفوركس الاسلامي، تجنب الربا يعني أن حسابات الفوركس الإسلامية لا تتضمن فوائد التبييت. الوسطاء الذين يقدمون هذه الحسابات يستخدمون نماذج تجارية تتجنب تحصيل هذه الرسوم، مما يجعلها متوافقة مع الشريعة الإسلامية. الاسبريد في حسابات الفوركس الإسلامية يظل ثابتًا ولا يتأثر بإلغاء فوائد التبييت.

في النهاية، تمكن حسابات الفوركس الإسلامية المتداولين من الالتزام بمبادئ دينهم بينما يستمرون في الاستثمار والتداول في الأسواق المالية العالمية.

خاتمة

في ختام هذه المقالة حول الفوركس الإسلامي، نكون قد استعرضنا ماهو الفوركس الاسلامي؟ و كيف يمكن للمتداولين المسلمين المشاركة في أسواق العملات العالمية مع الحفاظ على مبادئهم الدينية. الفوركس الإسلامي يوفر بديلاً يتوافق مع الشريعة الإسلامية، حيث تمنع استخدام الفوائد وتضمن التعاملات الحرة من الربا وغيرها من الممارسات المحظورة. من خلال حسابات التداول الإسلامية، يمكن للمستثمرين المسلمين الاستفادة من فرص السوق دون التنازل عن قيمهم الدينية. هذا يظهر التزام الصناعة المالية بتوفير حلول مبتكرة تلبي احتياجات جميع المشاركين، مع تعزيز شمولية وعدالة الأسواق المالية.

INVEST TRADE
5 1 تصويت
Article Rating
يشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
1
0
أحب أفكارك، يرجى التعليق.x
()
x