Invest Trade

مقالات اخري

اتصل بنا :

الدليل الشامل لتعلم التحليل الفني للفوركس: استراتيجيات وأدوات لا غنى عنها

تعلم التحليل الفني للفوركس

جدول المحتوي

في عالم الاستثمار المالي، تجارة الفوركس تشكل نقطة تحول حيوية للكثيرين السعيين لتحقيق الربح وتنويع مصادر دخلهم. فما هي تجارة الفوركس بالضبط؟ تجارة الفوركس أو تداول العملات الأجنبية، تمثل عملية شراء وبيع العملات الأجنبية بغرض تحقيق الربح وفي هذه المقالة، سنخوض رحلةً مثيرة في عالم تعلم التحليل الفني للفوركس, سنكتشف معًا أسرار وتقنيات هذا النوع من التحليل، الذي يعتبر أحد الأدوات الرئيسية للمتداولين في اتخاذ قراراتهم التجارية.

ما هو التحليل الفني ومن هو المحلل الفني؟

التحليل الفني:

هو دراسة الاتجاه الماضي لسعر السهم وكمية تداوله، لمحاولة التنبؤ باتجاهه المستقبلي. 

المحلل الفني:

 هو شخص يختص في تحليل الأسواق المالية باستخدام النماذج والأدوات التقنية. يقوم المحلل الفني بتحليل البيانات التاريخية للأسعار وحركة الأسواق لتحديد الاتجاهات المحتملة في المستقبل. ومن خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والمؤشرات الفنية، يعمل المحلل الفني على تحليل السوق بشكل مبني على البيانات والإحصائيات، بهدف اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

كيفيه تعلم التحليل الفني للفوركس

تعلم التحليل الفني للفوركس يمكن أن يمنحك فهمًا عميقًا لحركة الأسعار وتحديد الفرص التجارية الواعدة اليك بعض المصادر التي يمكنك تعلم التحليل الفني من خلالهم

  1. الدورات التعليمية عبر الإنترنت: توجد العديد من الدورات التعليمية عبر الإنترنت التي تقدم مقاطع فيديو وموارد تعليمية متعددة حول التحليل الفني وتطبيقه في تداول الفوركس.
  2. الكتب: هناك العديد من الكتب المتخصصة في التحليل الفني لتداول الفوركس، تقدم شرحًا وافيًا للمفاهيم الأساسية والأدوات الفنية المستخدمة.
  3. الدورات التدريبية والندوات: يُقام العديد من الدورات التدريبية والندوات حول التحليل الفني لتداول الفوركس، حيث يمكنك التعلم من المتخصصين وتبادل الخبرات مع المتداولين الآخرين.
  4. التجربة العملية: تجربة التحليل الفني على منصات التداول الافتراضية أو باستخدام حساب تجريبي يمكن أن تكون وسيلة فعالة لتطبيق المفاهيم التي تعلمتها في بيئة حقيقية دون المخاطرة بأموالك الحقيقية.
  5. مواقع الإشارات والتوصيات: يمكنك الاشتراك في توصيات فوركس تليجرام أو مواقع الإنترنت التي تقدم توصيات وإشارات لتداول الفوركس.

ماهي الرسوم البيانية (شارت)

الرسوم البيانية، المعروفة أيضًا بـ “الشارتات”، هي العرض البصري لحركة السعر لأحد الأصول المالية على مدى فترة زمنية معينة. تظهر الرسوم البيانية تغيرات أسعار الأصول مثل العملات أو الأسهم أو السلع، وتساعد في فهم الاتجاهات والنماذج الفنية التي يمكن استخدامها في تحليل السوق.

ينقسم التحليل الفني الى اقسام مختلفه :

1.تحليل الشموع اليابانية

 يعتمد على دراسة تشكيلات الشموع على الرسم البياني للأسعار وتوفر الشموع معلومات حول تغيرات السعر في فترة محددة، بما في ذلك السعر الافتتاحي والإغلاقي وأعلى وأدنى سعر ويستخدم في تحديد اتجاهات السوق ونقاط دخول وخروج محتملة.

تحليل شموع يابانيه تحليل الفني للفوركس

2.أنواع المؤشرات الفنية

تشمل مؤشرات الزخم مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر الماكد (MACD) ومؤشر الانحدار الخطي (Linear Regression Indicator)  تستخدم لتقدير قوة التغير في الأسعار وتحديد مواقع التشبع وفترات الانعكاس المحتملة.

أنواع المؤشرات الفنية تحليل الفني للفوركس

3.إدارة رأس المال

 تعتبر مهمة جداً في التداول وتحليل السوق. تشمل استخدام نسبة معينة من رأس المال في كل صفقة، وتحديد مستويات وقف الخسارة لتقليل المخاطر.

اداره راس المال تحليل الفني للفوركس

4.خطوط الاتجاه

 تستخدم لتمثيل اتجاهات السوق ,تشمل الخط الصاعد (دعم) والخط الهابط (مقاومة) وخط الاتجاه الرئيسي ويستخدم التداول عند كسر هذه الخطوط كمؤشر للتغيير في اتجاه السوق.

5.الدعوم والمقاومات

 الدعم هو مستوى حيث يتوقع أن يرتفع السعر والمقاومة هي مستوى حيث يتوقع أن ينخفض السعر ويستخدم التداول عند اختراق هذه المستويات لتحديد الاتجاهات المحتملة للسوق.

دعم ومقاومات تحليل الفني للفوركس

6.نماذج التحليل الفني

تشمل مجموعة من النماذج المشهورة مثل رأس وكتفين، والمثلثات، والقنوات، والمطارق والنجوم الهابطة والصاعدة، وغيرها ويستخدم هذه النماذج لتحديد نقاط الدخول والخروج ولتوقع الاتجاهات المستقبلية للأسعار.

نماذج فنيه تحليل الفني للفوركس

ما هي مبادىء تعلم التحليل الفني للعملات؟

  • فهم المفاهيم الأساسية: يجب على المتداول أولاً أن يتعرف على المفاهيم الأساسية للتحليل الفني، مثل الدعم والمقاومة، والاتجاهات الرئيسية، وأنماط الشموع.
  • استخدام الأدوات الفنية الأساسية: ينبغي على المتداول تعلم كيفية استخدام الأدوات الفنية الأساسية مثل المتوسطات المتحركة، والقنوات، والمؤشرات الفنية لتحليل الرسوم البيانية.
  • تطبيق التحليل على الرسوم البيانية: يجب على المتداول أن يتدرب على تطبيق المفاهيم والأدوات التي تعلمها على الرسوم البيانية الفعلية، وملاحظة كيفية تفاعل السوق معها.

اختبار الاستراتيجيات: ينبغي للمتداول اختبار الاستراتيجيات المختلفة التي تعتمد على التحليل الفني، وتقييم أدائها وكفاءتها في توقع حركة السوق.

7 مزايا للتحليل الفني للفوركس

7 مزايا للتحليل الفني للفوركس
  1. تحليل الاتجاهات: يساعد تعلم التحليل الفني للفوركس في تحديد اتجاهات السوق الرئيسية، مما يمكن المتداولين من تحديد الفرص الاستثمارية واتخاذ القرارات المناسبة.
  2. تحديد نقاط الدخول والخروج: يساعد تعلم التحليل الفني للفوركس في تحديد نقاط الدخول والخروج المثلى من الصفقات، مما يسهل على المتداولين تحديد التوقيت المناسب لفتح وإغلاق المراكز.
  3. استخدام الأدوات الفنية: يوفر التحليل الفني مجموعة متنوعة من الأدوات الفنية مثل المتوسطات المتحركة والقنوات والمؤشرات الفنية، التي يمكن استخدامها لتحليل السوق بشكل دقيق وموجه.
  4. التنبؤ بالأسعار المستقبلية: يعتمد التحليل الفني على تحليل الأنماط التاريخية للأسعار، مما يمكن المتداولين من توقع الاتجاهات المحتملة للأسعار في المستقبل.
  5. إدارة المخاطر: يساعد التحليل الفني في تحديد مستويات الدعم والمقاومة والتقلبات المتوقعة في السوق، مما يساعد في إدارة المخاطر وتحديد مستويات التوقف المناسبة.
  6. التحليل السريع: يوفر التحليل الفني طريقة سريعة وفعالة لتحليل السوق واتخاذ القرارات التجارية، مما يسمح للمتداولين بالتفاعل بسرعة مع التغيرات في السوق.
  7. الاستخدام الشائع: يُعتبر التحليل الفني من الأدوات الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع في تداول العملات الأجنبية، مما يجعله أحد الطرق الشائعة لاتخاذ القرارات التجارية.

ما هو الفرق بين التحليل الفني والاساسي؟

  • التحليل الفني: يعتمد على دراسة الرسوم البيانية والأنماط التاريخية للأسعار، ويستخدم مؤشرات فنية مثل المتوسطات المتحركة والقنوات والنماذج السعرية لتحديد الاتجاهات المحتملة للأسعار في المستقبل.

التحليل الأساسي: يعتمد على دراسة العوامل الأساسية التي تؤثر على قيمة الأصول المالية، مثل البيانات الاقتصادية والسياسية والأخبار العالمية، بهدف تقدير قيمة الأصل وتوقع تأثير هذه العوامل على أسعارها.

تاريخ التحليل الفني كيف ومتى بدأ؟

تاريخ التحليل الفني يعود إلى فترة طويلة في تطور الأسواق المالية. يمكن تتبع جذوره إلى القرن السابع عشر، حيث بدأ المتداولون في استخدام الرسوم البيانية لتتبع حركة الأسعار للأصول المالية. في القرن التاسع عشر، ظهرت نظريات التحليل الفني بشكل أكثر تطورًا مع أعمال مثل كتاب تشارلز داو “تحليل السوق” الذي صدر في عام 1889 والذي ساهم في تطوير مفهوم “مؤشر داو جونز”.

في القرن العشرين، شهد التحليل الفني تطورًا هائلًا مع استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا في تحليل البيانات السوقية. ظهرت العديد من المؤشرات الفنية والأدوات التحليلية المتقدمة التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من أدوات المتداولين المحترفين.

المتوسطات المتحركة

المتوسطات المتحركة هي أداة تقنية شائعة في التحليل الفني لتداول العملات الأجنبية (الفوركس). تُستخدم المتوسطات المتحركة لتخفيف التقلبات اليومية في أسعار العملات وتحديد الاتجاهات العامة للسوق. تقوم المتوسطات المتحركة بحساب متوسط ​​الأسعار لفترة زمنية محددة، مثل 50 يومًا أو 200 يومًا، وتعكس هذه القيمة التغيرات العامة في أسعار العملات خلال تلك الفترة.
تعتبر المتوسطات المتحركة أداة قوية لتحديد اتجاهات السوق، حيث يُعتبر اختراق السعر لأعلى من المتوسط المتحرك إشارة إلى اتجاه صاعد، بينما يُعتبر اختراقه لأسفل إشارة إلى اتجاه هابط.
تعلم التحليل الفني للفوركس أمر حاسم للمتداولين الذين يسعون لتحقيق النجاح في سوق العملات العالمي.

كيفية استخدام المتوسطات المتحركة

استخدام المتوسطات المتحركة من اسس تعلم التحليل الفني في الفوركس ويشمل عدة خطوات:

  • تحديد الفترة الزمنية: ابدأ بتحديد الفترة الزمنية التي ترغب في تحليلها، مثل 50 يومًا أو 200 يومًا.

حساب المتوسط: احسب متوسط ​​الأسعار خلال الفترة المحددة لكل يوم. على سبيل المثال، لمتوسط ​​50 يومًا، قم بجمع أسعار الإغلاق لآخر 50 يومًا وقسمها على 50.

  • تطبيق المتوسط: قم برسم المتوسط المتحرك على الرسم البياني للسعر، حيث يمثل هذا الخط متوسط ​​الأسعار خلال الفترة المحددة.
  • تحليل التقاطعات: ابحث عن تقاطعات بين سعر العملة والمتوسط المتحرك. عادةً ما يشير تقاطع السعر لأعلى المتوسط المتحرك إلى اتجاه صاعد، بينما يشير تقاطع السعر لأسفل المتوسط المتحرك إلى اتجاه هابط.

استخدام المتوسطات المتحركة يساعد في تحديد الاتجاهات العامة للسوق وتأكيد الإشارات التجارية.

اختيار أدوات التحليل الخاصة بك

افضل شركات الفوريكس تعتبر تلك التي تساعدك في اختيار واستخدام أدوات التحليل الفني بطريقة فعالة 

عند اختيار أدوات التحليل للفوركس، أفضل استراتيجية هي اختيار الأدوات التي تناسب نمط التداول الخاص بك وأهدافك الاستثمارية. قد تشمل الأدوات:

المتوسطات المتحركة: لتحديد اتجاهات السوق على المدى الطويل والقصير.

المؤشرات الفنية: مثل RSI وMACD وStochastic Oscillator لتحديد مستويات الزخم والتشبع في السوق.

نماذج الشموع: مثل الشموع اليابانية ونماذج التغيير للتعرف على تغيرات في السلوك السعري.

خطوط الدعم والمقاومة: لتحديد مستويات الدعم والمقاومة التي قد تؤثر على حركة الأسعار.

الأخبار الاقتصادية: لمتابعة الأحداث الاقتصادية الهامة وتأثيرها على سوق العملات.

الخاتمة

نجد أن تعلم التحليل الفني للفوركس يعتبر خطوة أساسية وضرورية للمتداولين الراغبين في تحقيق النجاح في سوق العملات العالمي. من خلال فهم مبادئ وأدوات التحليل الفني، يمكن للمتداولين تحديد الاتجاهات السوقية واتخاذ القرارات التداولية الصائبة بناءً على تحليل البيانات الفنية.

لا شك أن استخدام المتوسطات المتحركة، والمؤشرات الفنية، ونماذج الشموع، وغيرها من أدوات التحليل الفني يمكن أن يساعد في تحسين قدرة المتداول على تحديد فرص التداول وإدارة المخاطر بشكل فعال.

مع استمرار التعلم والتطوير المستمر، يمكن للمتداولين تحسين مهاراتهم في التحليل الفني وزيادة فرص نجاحهم في تداول الفوركس. إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة فيجب عليك فتح حساب تداول اسلامي وهنا سيدور في ذهنك سؤال ويجب تسأل نفسك سؤال ماهو الفوركس الاسلامي؟، وهو حساب تداول خالي من رسوم التبييت 

بهذا نختم موضوعنا عن تعلم التحليل الفني للفوركس، متمنين لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم في عالم التداول.

اسأله شائعه :

التحليل الفني للفوركس هو دراسة البيانات التاريخية للأسعار لتوقع الاتجاهات المستقبلية للعملات واتخاذ القرارات التداولية.

مدة تعلم التحليل الفني تختلف حسب الفرد وجهده والموارد المتاحة، ولكن يتطلب عادة عدة أشهر لاكتساب فهم أساسي وممارسة جيدة.

يمكنك دراسة التحليل الفني من خلال قراءة الكتب والمقالات، مشاهدة الفيديوهات التعليمية، حضور الدورات التدريبية، وتطبيق المفاهيم على منصات التداول التجريبية.

INVEST TRADE
0 0 الأصوات
Article Rating
يشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك، يرجى التعليق.x
()
x